+212699133592 الهاتف :
منير الشيتر
: المدير العام
    مرحبا بكم في موقع Orient24.Net موقع اخباري مغربي         أوربيون في وقفة إحتجاجية قرب ميناء "مارينا"بالسعيدية بسبب قطع المياه عن مسابح وحدائق إقاماتهم             نهضة بركان يتعادل أمام اتحاد طنجة برسم منافسات كأس العرش مباراة الدهاب             عبد الحق حوضي في إجتماع لمناقشة وضعية تدبير قطاع النظافة والتطهير             عامل اقليم بركان يترأس إجتماع موسع في إطار عملية محاربة مرض الحمى القلاعية             فعاليات المجتمع المدني يحتجون ضد وكيل الملك بإبتدائية بركان             عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء             مشروع القانون التنظيمي للجماعات الترابية .. تكريس لسلطة عمال الداخلية وإضعاف لسلطة المجالس الجماعية             أنصار السلة البركانية يراهنون على عودة مجيد مضران في الجمع العادي             مجتمع مدني تحت الطلب             مثيرو شغب الملعب البلدي ببركان أمام أنظار العدالة             عامل إقليم بركان عبد الحق حوضي يترأس حفل تنصيب رجال السلطة الجدد             العلماء صمام الأمان لأمتنا             عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين             المولودية تفوز على دشيرة ومرافق الملعب البلدي تتعرض للتخريب             الأرونج بويز النقطة المضيئة في افتتاح البطولة ( تفاصيل التيفو)             موجز الاخبار الرياضية خاص عن فريق النهضة البركانية            فضيحة في أحد مساجد البيضاء في صلاة المغرب             ماهو توقعك لنهائي كرة اليدالنهضة البركانية و الرابطة البيضاوية؟            
استطلاع رأي
ماهو توقعك لنتيجة النهضة البركانية والدفاع الحسني الجديدي ؟
 
صوت وصورة

موجز الاخبار الرياضية خاص عن فريق النهضة البركانية


فضيحة في أحد مساجد البيضاء في صلاة المغرب


موجز الاخبار الرياضية وتتويج النهضة البركانية بدورة محمد النتيفي


غرق 6 افراد من عائلة واحدة بسد وادي المخازن


حادثة سير خطيرة بالبيضاء


خطاب العرش

 
الهدهد

مجتمع مدني تحت الطلب


العلماء صمام الأمان لأمتنا


باريس طه و الطهطاوي و باريس شعبان و غرافي

 
جاليتنا

مهرجان الزهور ببلجيكا 2014‎

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
من هنا وهناك

هزة أرضية بزايو والناظور وبني انصار

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مصطفى إبراهيمي : قانون المالية 2013 اجتماعي تضامني حافظ على التوازنات الماكرو اقتصادية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يناير 2013 الساعة 32 : 21



جالسه: أبو آية

الدكتور مصطفى إبراهيمي برلماني دائرة بركان:

" قانون المالية 2013    اجتماعي تضامني حافظ على التوازنات الماكرو اقتصادية رغم الأزمة وبركان نالت بعضا من حظها"

 

     بعد الجدل الذي أثارهُ قانون المالية برسم السنة المالية الجديدة، حول كونه يضرب القدرة الشرائية للمواطنين وكذا تنافسية الشركات، كان لجريدة لوريونطال لقاء مع الدكتور مصطفى إبراهيمي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب والنائب عن دائرة بركان ومقرر لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، والذي أعطى تفسيرات حول مشروع قانون المالية  2013  وكذا موقع بركان من هذا القانون.


   وقال إبراهيمي إن ميزانية هذه السنة، جاءت في سياق سياسي اقتصادي وطني إقليمي ودولي استثنائي، وهو أول قانون حقيقي في عهد حكومة عبد الإله بنكيران.


   وأضاف إبراهيمي، أن السياق الاقتصادي تطبعه الأزمة الاقتصادية التي تعصف بمنطقة الأورو والتي تمثل 70 % من تعاملات المغرب الاقتصادية، تصديرا واستيرادا، مشيرا إلى أن هذا المعطى يشكل خطأ الحكومات السالفة التي لم تعمل على تنويع الأسواق في اتجاه الدول الصاعدة التي حققت أكبر نسب النمو في العالم مثل الصين الهند البرازيل و تركيا ، وارتباطا مع منطقة الأورو، فإن واردات  اليد العاملة المقبلة على أوربا بدأت تقل وكذلك بالنسبة للسياحة الوطنية التي تعتمد أساسا على دول أوربا الغربية، وينضاف إلى كل هذا، غلاء فاتورة البترول والتي تثقل كاهل الاقتصاد المغربي، بحيث يكلف كل دولار إضافي في سعر البترول، 900 مليون درهم بالنسبة للمغرب.


   وصرح الدكتور إبراهيمي أن الجفاف في السنة الأولى من ولاية الحكومة الحالية يشكل نقطة أخرى تنضاف إلى الصعوبات التي واجهت صياغة قانون المالية الحالي، الذي بالرغم من هذه الإكراهات، حافظ على التوازنات الماكرو اقتصادية .

           وقسم الدكتور مصطفى إبراهيمي ميزانية قانون المالية الحالي إلى شقين، اجتماعي تضامني، واقتصادي داعم للمقاولة الوطنية . وذلك تقيدا بمضامين الدستور الجديد الذي ينص على أن وقت الأزمة على الجميع أن يساهم كل على حسب طاقته .

فالاجتماعي تجسده الصناديق المحدثة، كصندوق التماسك الاجتماعي وله موارده ومصاريفه،

  1.        I.            ومن ضمن موارده  :

  • الضرائب المفروضة على الشركات التي تحقق من 15 إلى   أكثر من 100 مليون درهم كربح صاف يؤدى عليه من 0.5 % إلى 2 %، و التي تعد نوعا من الضريبة على الثروة التي هي موضوع نقاش للمساهمة في هذا الصندوق، لكن على ألا تشكل ضغطا ضريبيا.
  • وهناك مورد آخر، حسب الدكتور إبراهيمي، يتمثل في ضريبة مفروضة على المضاربين العقاريين، ونعني بهم الذين يشترون قطعا أرضية بحواشي المدن في انتظار إدخالها إلى المدار الحضري، حيث يرتفع ثمنها بشكل صاروخي. هؤلاء تفرض عليهم 30 % من أرباحهم بدل  20 % سابقا .
  • وبالإضافة إلى هذين الموردين، هناك نسبة 4.5 % على الربح الصافي لشركة التبغ، نسبة تدفع الشركة إلى الرفع في ثمن السجائر للتقليل من استهلاكها، وهي مساهمة غير مباشرة في دفع الضرر عن صحة المواطنين.

وحول ما أثير عن كون القانون المالي الحالي يستهدف الطبقات المتوسطة، نفى الدكتور إبراهيمي هذه الفكرة، بالقول إنه تم رفع الرواتب الموجبة للمساهمة الضريبية من 25 ألف درهم إلى 30 ألف درهم، يؤدى عنها 2.5 % أي أن الذين يتقاضون 1000 درهم في اليوم مطلوب منهم 25 درهم كمساهمة تضامنية مع الفئات الفقيرة التي ستستفيد من هذا الصندوق .

  1.     II.            أما عن مصاريف صندوق التماسك الاجتماعي، فصرح الدكتور إبراهيمي، أنها تتوزع على :

  • نظام المساعدة الطبية لذوي الدخل المحدود  " راميد" RAMED ، الذي سيستفيد من ثلاثة ملايير درهم في إطار التعميم لحوالي 8 ملايين و نصف من الفقراء .
  • ونظام خاص بمحاربة الهدر المدرسي في إطار برنامج " تيسير" الخاص بالعالم القروي، والذي يهم منح إعانات مادية لعائلات هؤلاء الأطفال ،
  • هذا بالإضافة إلى إعانات موجهة للعائلات التي ضمن أفرادها أشخاص معاقون.

   وأضاف الدكتور إبراهيمي في السياق ذاته أن هناك صندوق آخر يهم الشق الاجتماعي في قانون المالية الجديد ويهم صندوق التكافل العائلي، وهو موجه إلى النساء المطلقات واللواتي يعانين من بطء إجراءات المساطر القضائية لتحصيل النفقة  عن الأطفال من الأزواج. هذا الصندوق، حسب إبراهيمي، شكل جدلا واسعا داخل البرلمان، وحظي بتصويت البيجيدي يوم كان في المعارضة، مع امتناع الاتحاد الاشتراكي والبام ومعارضة حزب الأحرار.


   وصرح الدكتور إبراهيمي أنه يجري حاليا الإعداد لإصلاح شامل ومتكامل لصندوق المقاصة وكذلك صناديق التقاعد، مضيفا أنه لأول مرة يتم ضخ ميزانية بغلاف مالي قدره 40 مليار درهم بصندوق المقاصة إبان وضع الميزانية ، وذلك اعتمادا على فرضيات موضوعية تستند إلى ما يجري بالأسواق الدولية، خاصة ما يهم سعر  البترول ( 105 دولار خلاف 75 كفرضية للحكومة السابقة ، وصرف سعر الدولار ب 8,5 درهم ) والقمح، إضافة إلى توقعات موسم فلاحي متوسط .


   أما عن صندوق التقاعد، يقول الدكتور إبراهيمي، فقد تم ضخ 12 مليار درهم فيه كتعويضات عادية للمتقاعدين وكذا سد العجز الحاصل بصندوق التقاعد للقوات المسلحة الملكية ، إضافة إلى الرفع من مداخيل فئة من المتقاعدين الذين كانت تتراوح تعويضاتهم  ما بين  70  و 150 درهم شهريا إلى  1000 درهم، وهي زيادة كلفت ميزانية الدولة مليار درهم ، هذا بالإضافة إلى الميزانيات التي خصصت  للقطاعات الاجتماعية  كالصحة  و التعليم والسكن والتشغيل والتضامن و الشباب و الرياضة  والتي يخصص لها 70 مليار درهم.


   وبالحديث عن التشغيل أشار إبراهيمي إلى رقم مهم في هذا السياق، وهو نجاح الحكومة في توفيرأكثر من  50 ألف منصب شغل خلال السنتين 26 ألف منها خلال السنة الماضية  2012، وهو رقم مهم مقارنة مع ما خصصته إحدى الحكومات السابقة التي وفرت 70 ألف منصب شغل خلال خمس سنوات.     


   وتحدث الدكتور إبراهيمي عن الشق الاقتصادي في قانون المالي 2013، حين قال إنه تم القيام بإجراءات جديدة في إطار التعامل مع المقاولات الوطنية والأجنبية، وذلك بإعطاء الأفضلية للمقاولة الوطنية في الصفقات و لو كان عرضها  أغلى مقارنة بالأجنبية بنسبة 15 % ، كما تم تخصيص 20 % من الصفقات العمومية  للمقاولات المغربية  ، إضافة إلى فرضها على الشركات الأجنبية في إطار المناولة.


وقال إبراهيمي إن هناك مشاريع صناعية  ضخمة ببلادنا منها صناعة السيارات بطنجة ، و شركة "بومبارديه " الكندية لصناعة أجزاء الطائرات بالدار البيضاء، إضافة إلى مشاريع كبرى في الصناعات الكيميائية خاصة بتصنيع الحامض الفوسفوري والصناعة الدوائية.

 

ودائما في إطار الحديث عن إعطاء الأهمية للمقاولة الوطنية، صرح الدكتور إبراهيمي أنه تم ضخ 340 مليون درهم لتأهيل المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال عدة برامج ك "إدماج " و "تأهيل" و غيرها  من البرامج، ولم يفت الدكتور إبراهيمي الحديث عن الحكامة الجيدة كرافد أساسي لإنجاح كل هذه المشاريع، مؤكدا أن الحكومة تسعى لتبسيط المساطر الإدارية ومحاربة الرشوة وإصلاح القضاء و تشجيع المنافسة، كل ذلك بتفعيل و تقوية مؤسسات الحكامة الواردة في الدستور ، قائلا إن الدولة خصصت 180 مليار درهم كغلاف مالي خاص بالاستثمار العمومي في مجالات البنيات التحتية و  الطرق السيارة والموانئ و الفلاحة و غيرها ، ولم يخف وجود ضعف في تنفيذ بعض الميزانيات بسبب البطء في المساطر الإدارية، إلا أنه خلافا لبعض الإدعاءات بأن سنة 2012 كانت سنة بيضاء فهذا مخالف للحقيقة بحيث بلغت نسبت تنفيذ الميزانية حوالي 64 %  وهي نسبة عادية مقارنة بالسنوات السابقة بالرغم من تأخر المصادقة على ميزانية 2012 لعدة شهور .

 

     وحول موقع بركان في قانون المالية الجديد 2013، صرح الدكتور إبراهيمي أن المدينة استفادت من مشروع مهم وهو تثنية الطريق الوطنية رقم 2  الرابطة  بين أحفير وسلوان وهو المشروع الذي عرف تأخرا كبيرا بسبب عدم قدرة المتدخلين على المساهمة في الغلاف المخصص له، إلى أن قررت وزارة التجهيز تحمل نفقة المشروع لوحدها بتخصيص مليار و 200 مليون درهم، هذا بالإضافة إلى تخصيص غلاف مالي مهم لتأهيل الصناعة التقليدية بالمدينة. كما أن وزير السياحة صرح بتخصيص مليار و نصف المليار درهم لإتمام  المشروع السياحي بالسعيدية و محيطها، ناهيك عن مجموعة من مشاريع تخص قطاع الشباب و الرياضة كملاعب القرب ومخيم السعيدية و دور الشباب .

وقد صوت مجلس النواب على مشروع قانون المالية 2013 ب 137 مع  (91  منهم  من العدالة و التنمية ) و 56 ضد .

و ما ميز التصويت بالغرفة الثانية هو ضغط  لوبي  المستفيدين  من مقالع الرمال لتخفيض الضريبة من 45 %   إلى30   %من خلال أحد المستشارين بالبام  الذي يمتلك  أكثر من 12 مقلعا، إلا أن مجلس النواب في قراءة ثانية حسم الأمر) كما ينص على ذلك الدستور(  بنسبة 45  %.

      كما عرف موضوع الصناديق السوداء التي لا تخضع لمراقبة البرلمان  ( و التي لا تعرف مواردها المقدرة بملايير الدراهم و لا أوجه صرفها ،) و الذي أثاره فريق العدالة و التنمية  نقاشا حادا و تقدمت فرق الأغلبية بتعديلات بخصوص هذا الموضوع قبلت بعضها  و أثارت حفيظة المستفيدن منها ، و يعد إخضاع هذه الصناديق للمراقبة  و أهمها 5، من بين الأمور الأكثر حساسية للإصلاح و الشفافية و القطع مع الفساد  الذي من بين بعض تجلياته   تبادل التعويضات و المكافآت الخيالية   بين كبار المسؤولين  .

 


 

 

 



937

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- pour la bours des etudientes

Berkani

monsieur le debuté pour quoi la part de bours des etudients de berkane etais tres faible malgrée que d'autre region des etudient en benifici de la bours alors que leur parents travailles dans le meme secteur et on la meme metier . vous parler de la justice et de la loi de finance areter ;; lese etudients de berkane sont tres facher et vous allez payer ça chere

في 13 يناير 2013 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الدكتور ابراهيمي أولا ، دائما وإلى الأبد

مواطن من الحدود المغربية الجزائرية

الرلماني ابراهيمي فضله كبير على ساكنة إقليم بركان عموما والسعيدية خصوصا خاصة اللقاءات التواصلية التي يداوم عليها البرلماني الذي نفتخر به ونأمل منه كل الخير، فمزيدا من العطاء والنضال بقبة البرلمان.

في 17 يناير 2013 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- واش غير ابراهيمي اللي كاين

أسامة بركان

إقليم بركان يضم ثلاثة برلمانيين اثنان منهم لم يظهروا منذ الحملة المسعورة إلا أن التواجد الدائم للكتور الذي افتقده مستشفى الدراق انقذ ماء الوجه وأعاد الاعتبارللإقليم. والدكتور يعتبر الشعلة التي أضاءت القنديل وما فوزه الثاني على التوالي لخير دليل على ما أقول.

في 17 يناير 2013 الساعة 03 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم. 
اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



صلاح الدين لوكيلي: عازمون على تكرار الإزدواجية

فوز ثمين للنهضة البركانية يضعه في مركز الوصافة

جمعية الشباب الباحث تواصل قافلتها حول السيرة النبوية

تعزية إلى أسرة أكليل محمد ضحية حادثة سير مؤلمة

البرنامج الكامل لحفل تقديم مجلة ديهيا الثقافية

النهضة تفوز على الكاك في لقاء تحصيل الحاصل

تجديد مكتب فرع النقابة الوطنية للتعليم إقليم بركان

تقديم مجلة ديهيا الثقافية من مدينة بركان عاصمة الليمون

الجيل الذهبي لكرة القدم الوطنية في ضيافة جمعية المتبرعين بالدم فرع بركان

فوز ثاني للمولودية الوجدية خارج الديار لبطولة القسم الوطني الأول لكرة اليد.

اول فوز في البطولة الوطنية بعد إنتظار دام 25 سنة

مصطفى إبراهيمي : قانون المالية 2013 اجتماعي تضامني حافظ على التوازنات الماكرو اقتصادية

خروقات شارع محمد الخامس بسيدي سليمان تحت قبة البرلمان

مصطفى ابراهيمي ما يجري في الساحة السياسية مجرد تشويش على الحكومة

يوسف بنطالب كاتبا إقليميا لشبيبة العدالة ببركان

دورة تكوينية لفائدة مدربي المنطقة الشرقية

إفتتاح مدرسة نهضة بركان لكرة القدم بملعب القرب بحي المجد

النائب البرلماني د . مصطفى إبراهيمي في لقاء مفتوح مع الكتاب المحليين لحزب العدالة والتنمية ببركان

فريق جمعية سيدي سليمان بركان يتوج بطلا للخريف في مباراة رد الإعتبار

مصطفى إبراهيمي يكشف اختلالات نظام تموين المؤسسات الصحية بالأدوية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار عامة

 
 

»  رياضة

 
 

»  الراصد الجمعوي

 
 

»  تحت الضوء

 
 

»  الهدهد

 
 

»  أجيال

 
 

»  عالم حواء

 
 

»  أحوال المجتمع

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  كورة عالمية

 
 

»  جاليتنا

 
 

»  من هنا وهناك

 
 

»  تقشاب بركاني

 
 
البحث بالموقع
 
رياضة

نهضة بركان يتعادل أمام اتحاد طنجة برسم منافسات كأس العرش مباراة الدهاب


المولودية تفوز على دشيرة ومرافق الملعب البلدي تتعرض للتخريب


تعادل نهضه بركان مع الدفاع الحسني الجديدي في افتتاح الدوري المغربي


مدرب نهضة بركان عبد الرحيم طاليب في أول ندوة صحفية:جاهزون لمواجهة إعصار البطولة

 
أحوال المجتمع

وفاة عبد القادر عمراوي الملقب بالسي خونا

 
نتائج استطلاع الرأي
ماهو توقعك لنتيجة نهضة بركان والوداد البيضاوي كرةالسلة؟
 
تحت الضوء

أوربيون في وقفة إحتجاجية قرب ميناء "مارينا"بالسعيدية بسبب قطع المياه عن مسابح وحدائق إقاماتهم

 
كورة عالمية

ألمانيا بطلة كأس العالم للمرة الرابعة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
تقشاب بركاني

قصة الجواد مع النهضة البركانية

 
   للنشر في الموقع   |   اتصل بنا   |   أعلن معنا   |   تـنــويه     |  فريق العمل 
  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية